Saturday, April 21, 2007

جولة محور الشر الكوميدية


منذ أحداث 11 من سبتمبر عام 2001 يتعرض العرب والمسلمون في الولايات المتحدة للمضايقات؛ بسبب ما يسمى الحرب على الإرهاب؛ إلا أن هناك مجموعة من الفنانين الأمريكيين ذوي الأصول العربية قرروا مواجهة الكراهية الموجهة ضدهم بسلاح جديد وهو "الكوميديا"!
هذا ما يقدمه كل من أحمد أحمد وماز جبراني وهارون قادر في جولتهم الكوميدية في عدة مدن أمريكية؛ التي اختاروا لها اسما ذا دلالة "جولة محور الشر الكوميدية"!
وأحمد أحمد فنان كوميدي أمريكي من أصول مصرية بدأ مشواره مع الكوميديا حين بلغ 19 عامًا؛ حيث انتقل إلى مدينة هوليوود وقدم عروضا اعتمدت على النكات السريعة، ثم شارك في عدد من البرامج التلفزيونية مثل "روزان" و"سوينغرز" و"جي إيه جي"، كما شارك مع الممثل أشتون كوتشر في تقديم برنامجه الشهير "بانك".
أما ماز جبراني فهو من أصول إيرانية ويعرفه الجمهور الأمريكي من خلال دوره في المسلسل الكوميدي "فرسان الرخاء"؛ الذي بدأ عرضه أوائل العام الجاري، إضافة إلى دوره في مسلسل "LIFE ON A STICK"؛ الذي أدى فيه دور مدير لأحد مطاعم الوجبات السريعة يسخر من العاملين لديه.
أما ثالث أعضاء الفرقة "هارون قادر" فمن أصل فلسطيني نشأ في واشنطن وانتقل كزميله أحمد إلى هوليوود في سن 19 عاما؛ ليحقق ذاته في مجال التمثيل، وشارك ككوميديان في أحد البرامج على قناة "كوميدي سنترال" الأمريكية، وحصل على دور صغير في المسلسل التلفزيوني "الدرع".
ويركز الفنانون الثلاثة في جولتهم على النكات التي تسخر من العنصرية الموجهة للعرب والمسلمين والوصف المتكرر لهم بأنهم إرهابيون، فأحمد أحمد على سبيل مثال يسخر من إحصائية ذكرت أن جرائم الكراهية ضد المسلمين في أمريكا زادت بنحو ألف ضعف قائلا: وهذا يعني أننا لازلنا نحتل المرتبة الرابعة في الكراهية بعد السود والشواذ واليهود؛ ألا يمكننا أن نحتل المركز الأول أبدا؟
ويلقي ماز جبراني العديد من النكات المتعلقة بأصله الإيراني.. "كلما سألني أحدهم أحاول إخفاء كوني إيرانيا؛ فأقول لا لست إيرانيا.. أنا فارسي!".
أما هارون قادر فيسخر من نطق معظم الأمريكيين الخاطىء لاسم فلسطين فأغلبهم ينطفها "باكستين"، قائلا يسألني أغلبهم أين هي بلادك؟ فأقول إننا لا نملك دولة بعد ونعيش في إسرائيل، فيقولون إذن أنت يهودي، وينتهي بي الحال في كلا الحالتين مضروبا!".
وتمتد سخرية الفريق إلى الإدارة الأمريكية الحالية أيضا، فجبراني يعتبر بوش جزءا من برنامج الكاميرا الخفية، بينما يسخر هارون قادر من رامسفيلد قائلا "لوكان رامسفيلد طبيبا لخرج من غرفة العمليات قائلا الجملة الشهيرة.. لقد ضحينا بالجنين!".
وحول اختيارهم لاسم "جولة محور الشر" يقول ماز جبراني لقد اخترنا الاسم لنسخر من المفهوم السياسي الذي يمثله، ولنثبت للجمهور الأمريكي أن تصنيف بعض الدول على أنها "شريرة" هو خداع سياسي ليس إلا.
ويختتم أعضاء جولة محور الشر حفلاتهم عادة بالعبارة الساخرة "ولا زال البحث مستمرا عن كوري شمالي"!

No comments: