Thursday, August 31, 2006

حتى تسمى الأشياء بأسماءها


هذه الصورة من مظاهرة جرت في مدينة تورنتو بكندا تضامنا مع لبنان أثناء العدوان الاسرائيلي عليه وترجة ما على اللافتة:
أنا مسلم ،أفتلوني وسموا قتلي "دمار جماعي"
اعتقلوني وسموا اعتقالي "اجراءات أمنية"
انفوا شعبي من أرضه ثم سموا ذلك "الشرق الأوسط الجديد"
اسرقوا مواردي واحتلوا أرضي وغيروا نظام الحكم فيها ثم سموا ذلك "ديمقراطية

أحرار وراء القضبان


نقل محامي عميد الأسرى اللبنانيين سمير القنطار رسالة صادرة عنه بعد زيارته الأحد في قسم العزل الجماعي رقم 3 في معتقل هداريم (الواقع قرب نتانيا) في فلسطين المحتلة. وجاء في الرسالة والتي نشرتها جريدة الحقيقة الدولية الأردنية : "تحية الوطن الغالي والانتماء إليه وبعد، أتوجه إليكم برسالتي الأولى منذ اندلاع الحرب الإسرائيلية الأميركية الهمجية ضد لبنان ومقاومته الباسلة. لقد آثرت الصمت طيلة هذه الأيام، لان الصمت في بعض الأحيان ابلغ من الكلام.الصمت أمام بطولات المجاهدين أصحاب الوجوه البيضاء الذين رفعوا رأسنا عالياً والذين كنت عندما اسمع أخبار التحامهم مع جنود العدو في الميدان في القرى الحدودية، يفرح قلبي ويثلج صدري وتزداد ثقتي أن النصر آت لا محال.نصرنا نهديه لمن يستحق، إلى كل من صمد ورفع شارة النصر، إلى كل من دعمنا ووقف إلى جانبنا وما زال، من فنزويلا الرفيق الثوري الرائع "تشافيز"، إلى كل من حمل صور أطفال قانا وجرائم الحرب الإسرائيلية المتنقلة في كل قرية ومدينة، وإلى الحناجر الهاتفة نصرة لنا ودعماً لمقاومتنا الباسلة.أقول لكوفي انان الذي يزور لبنان، إن عدالتكم الدولية سراب، وقرار مجلس أمنكم رقم 1701 هو قرار عنصري ومجحف بحق قضيتنا. وسوف يؤدي، في حال تطبيق الفقرة التمهيدية الثالثة منه، إلى تركنا مدى الحياة في سجون الصهاينة ويقضي على فرصة الإفراج عنا التي أحياها الوعد الصادق لسماحة الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله، وأنجزتها سواعد أبطال المقاومة، وحفظتها دماء الآلاف من شهداء وجرحى العدوان الإسرائيلي الهمجي على لبنان.وأقول لك لا داعي لأن تطالب إسرائيل بالإفراج عنا، فلقد توافرت أسباب حريتنا وسنتحرر رغم أنف الأعداء. جلّ ما أطلبه منك أن لا تخدع أهالي الجنود الإسرائيليين كما فعل اولمرت طيلة أيام الحرب وأن تعمل على تفعيل قنوات التفاوض غير المباشر وتبادل الأسرى. أتوجه إلى عائلات الشهداء والجرحى، إلى كل من فقد عزيزاً أو بيتاً أو مصدر رزق، وأقول لهم إن تضحياتكم هذه هي قربان جليل على مذبح الحرية والكرامة والشرف والعزة والشهامة. وكونوا على ثقة أن حريتنا القادمة في القريب العاجل، لن يكون لها أي طعم أو قيمة لو لم ترتبط بالنصر العظيم الذي ثبت أقدامنا على أرضنا ورفع جباهنا عالياً، ولقّن أعداءنا وكل المراهنين عليه درساً قاسياً جداً. وإلى أن نلتقي للحديث تتمة".

Wednesday, August 30, 2006

الشاطر حسن


من شعر: فؤاد حداد
حسن شاطر حسن خيال
بعود فارع وقلب عيال
وسيف في يمينه بيلالي
مراية قصر في المقيال
ومهرة يزينها وتزينه
على جبينها وعلى جبينه
هلال وهلال
يعينها زي ما تعينه
واخلاصهم مالهش مثال
حسن شاطر
لجام المهرة على الغارب
حسن لف وحسن حارب
ونورهم في السما ضارب
هلال وهلال
وأنا عطشان ومش شارب
لحد ما أبشر الأجيال
حسن شاطر
وكانت مهرة جنية
وكانوا ملوك جناينية
ومن رقصة لأغنية
هلال وهلال
لمحها الطير وقال هيه
وحط الانسانية وشال
حسن شاطر
رقصنا الليل وغنينا
وفوق الخيل ما ونينا
حسن والمهرة في عينينا
هلال وهلال
وست الحسن في جنينة
بتسقي الورد بالموال
حسن شاطر

القائمة السوداء لنجوم هوليوود

حرب لبنان تنتقل الى هوليوود
"نحن الموقعين أدناه متألمون ومصعوقون بسبب سقوط الضحايا في إسرائيل ولبنان نتيجة للعمليات الإرهابية التي نفذتها منظمات إرهابية مثل حزب الله وحركة حماس وإذا لم ننجح في وقف عمليات الإرهاب في العالم فان الفوضى ستسود في كل مكان وسيحصد الموت أرواح الأبرياء ، يجب أن نعلن تأييدنا وتضامننا الواضح مع المجتمعات الديمقراطية وان نكبح جماح الإرهاب في كل مكان وبأي ثمن"
البيان السابق لم يصدر من البيت الأبيض أو من وزارة الخارجية الأمريكية أو حتى من اللوبي الصهيوني في الولايات المتحدة و لكنه صدر من هوليوود! فالتأييد المطلق الذي حصلت عليه إسرائيل من قبل الإدارة الأمريكية خلال عدوانها على لبنان استطاعت تتويجه بالحصول على هذا البيان الصادر عن عدد من أبرز نجوم هوليوود والذي تبنى بشكل تام الرؤية الإسرائيلية لما جرى في لبنان وغزة بل واستخدم نفس مصطلحات الخطاب الإسرائيلي المعتادة.
موقع أخبار إسرائيل الاليكتروني www.israelnews.net احتفى بالبيان بشكل كبير ونشره بتاريخ 18-8-2006 تحت عنوان "
نجوم هوليوود يساندون إسرائيل" وجاء فيه :" إن إسرائيل مشغولة في الأسبوع التالي للحرب بلفت نظر الأمريكيين إلى قضيتها،وفي الوقت الذي كان فيه نائب رئيس وزراء الدولة العبرية شيمون بيريز ووزيرة خارجيتها تسيبي ليفني يقومان بجولة في واشنطن كان القنصل الإسرائيلي في لوس أنجلوس "ايهود دارنوخ" يعمل جاهدا على الجانب الأخر من الساحل الأمريكي لكسب تأييد نجوم هوليوود وقد نجح دارنوخ في حمل أكثر من ثمانين نجما معروفا في هوليوود على التوقيع على بيان يحمل كل من حماس وحزب الله مسئولية إزهاق أرواح المدنيين و يصفهما بالمنظمتين الإرهابيتين".
وكان من المبادرين للتوقيع على البيان سيلفستر ستالون نجم سلسلة أفلام روكي ومعه بروس ويليس ، وكان ويليس من بين النجوم المؤيدين للحرب على العراق وقام بزيارة الى هناك للترفيه عن الجنود الأمريكيين ، ولكن الجديد في هذا البيان هو ظهور أسماء لم تعرف بتأييدها لإسرائيل كالنجمة الاسترالية الأصل "نيكول كيدمان" و الممثل والمخرج داني ديفيتو بالاضافة الى ويليام هارت ودينيس هوبر و دون جونسون.
ولم يغب عن البيان-بطبيعة الحال- إمبراطور الإعلام والملياردير اليهودي روبرت ميردوخ رئيس شركة فوكس ومالك محطة فوكس الإخبارية وصحيفة الواشنطن بوست وعدد أخر من الصحف القنوات البريطانية والأسترالية والذي ساهم في دفع الكثيرين إلى المشاركة فيه.
البيان اعتبرته إسرائيل نصرا إعلاميا من الدرجة الأولى ، ولكن وعلى الجانب الأخر ظهرت أصوات بدت خافتة ولكنها كانت منتقدة لإسرائيل وحربها على الشعب اللبناني ومن هذه الأصوات النجمة أنجلينا جولي التي رفضت وصم العرب والمسلمين بتهمة الإرهاب في حين اعتبر جورج كلوني أن أسماء مثل بوش وبلير وأولمرت ورايس سيلعنها التاريخ، وهو قريب مما ذهب إليه البريطاني رالف فينس الذي اعتبر أن" لسنا أفضل من العرب لكي نحتقرهم"
أما نجوم هوليوود الذين اتخذوا موقفا حياديا من الحرب فجاء في مقدمتهم ويل سميث الذي رأى أن كلا الطرفين مخطئ ويجب تجنيب المدنيين معاناة الحرب في حين اعترفت ساندرا بواوك بأنها لا تعرف الكثير عما يحدث في الشرق الأوسط ولكنها أعربت عن رغبتها في أن تتوقف الحرب لأن المدنيين من كلا الطرفين بشر لا يجوز قتلهم بهذه الطريقة.
والمطلوب هو حصر كل هولاء الموقعين على البيان واعداد قائمة سوداء بأسمائهم ومقاطعهم كافة أفلامهم من الأن
اقرأ ما كتبته مي كامل على موقع عشرينات لتعرف المزيد عن هذا الموضوع

Tuesday, August 29, 2006

على سفر

يبدو أنه موسم السفر، سافرت شقيقتي لحضور الدورة الصيفية التي تقيمها جامعتها في قبرص وسافر السيد الوالد الى الاسكندرية واصطحب معه أخي الأصغر لقضاء بضعة أيام مع أبناء خالته الذين يبدو منسجما معهم للغاية وفي اتصالي الأخير مع ضحى اخبرتني انها في رحلة الى اوروبا وستعود عما قريب ، ابتسمت وتمنيت لها عودة سالمة ، وبعد انتهاء المكالمة أخذت أطرح على نفسي سؤالا لم اتصور أني سأطرحه يوما: هل يمكن أن اكون في دائرة اهتمام فتاة؟ حتى اليوم كنت احسب أنني خارج هذه الدائرة ولكن يبدو شيئا ما تغير،ان مجرد شعورك باهتمام فتاة ما بك يغير من حالك تماما ، انه شعور غالبا ما تسىء النساء فهمه ، المسألة ليست شبقا جنسيا ، انه فرح شعورك بأدميتك، هل تدرك مدى جمال الاحساس بأن هناك في هذا العالم من يهتم لأمرك ؟ من يحزن لحزنك ويفرح لفرحك؟ من لن ينام ليلته قبل أن يطمئن عليك ؟ أحيانا اتصور ان الله خلقنا من جنسين مختلفين لهذا السبب ، لنشعر بروعة توحد روحين في جسد واحد
بالنسبة لشخص مثلي ، لم يعرف مثل الشعور في حياته ، يبدو الأمر جديدا تماما، مفرحا ومخيفا في نفس الوقت ، والأمر كله رهن بها ، بقرارها ، برغبتها، التي سأتقبلها أيا كانت

لما زاد القهر بينهم

من بين كافة قصائد الشاعرالراحل عمر نجم ، ثمة قصيدة تتردد في ذهني على مدى الأيام الماضية ولا أدري لماذا ، اذكر القصيدة جيدا ،اسمها "شيش وباب"وضمها ديوان عمر الثاني "سيعيد يعني هابي"ولكن ما أردده بيني وبين منذ أيام هو مطلع تلك القصيدة :
لما زاد القهر بينهم والوطن ما بقاش يساع
من قريش خرجوا الغلابة
والوطن جوه في قلوبهم
وشم منقوش ع الدراع
لماذا يلح علي هذا البيت بالذات ؟ هل لأني أشعر أن مصر اليوم هي قريش الجديدة ؟ مجتمع منقسم بين أسياد وعبيد ؟ مجتمع أفراده غارقين في ذواتهم دون الأخرين؟ مجتمع يطوف حول أوثان صنعها بيده كالمصلحة والواسطة والمحسوبية والرشوة ...الخ؟ أم لأن القهر فعلا زاد بيننا؟ زاد الى حد الموت ، الموت تحت حديد القطارات في قليوب أو تحت ركام العمارات المنهارة في كوبري القبة التي شاء القدر أن أمر من أمامها وهي تنهار وأسمع صراخ النساء وعويل الفتيات الصغار،لا أدري لعلها كل هذه الأسباب مجتمعة ولكن المؤكد في النهاية هي أن الوطن المنقوش على ذراع كل واحد فينا، ما بقاش يساع

Thursday, August 24, 2006

رجالة عوانس


عثرت على هذا الخبر بالصدفة خلال تصفحي لأحد مواقع الانترنت العربية ، فحسب احصائية رسمية يوجد في مصر الأن 9 ملايين شاب وفتاة فوق ال35 عاما ولم يتزوجوا منهم 5,5 مليون شاب و3,5 مليون فتاة (يعني الولاد أكثر من البنات في الموضوع ده )وأرجعت الاحصائية ذلك الى الأسباب المعتادة :ارتفاع معدلات البطالة في مصر وكذلك مشكلة الإسكان وارتفاع معدل التعليم بالنسبة للإناث، إضافة إلى تراجع مستوى دخل الأسرة طبقاً لآخر نشرة رسمية حول معدلات الفقر في مصر، والاحصائية رغم ما فيها من أرقام مأساوية الا انها أعطت للعبد لله شيئا من الأمل انه ليس لوحده في موضوع "العنوسه" ده وأنه طالما بقي السيد الرئيس المبجل الموقر حاكم علينا (أو على قلوبنا)فلايزال قدامي فرصة حتى سن ال35 عقبال ما أفكر في موضوع الجواز والارتباط والذي منه ،أما اذا تم سيناريو التوريث فممكن أستنى لحد عام 3000 على الأقل عقبال ما أبتدي أخطط لجوازة

Tuesday, August 22, 2006

ماليش مكان في بلادي غير القبر


حين رأيت صور حادث قطار قليوب بالأمس قفزت الى ذهني قصيدة الشاعر بهاء جاهين "ماليش مكان في بلادي غير القبر" "ورغم أن الشاعر كتب هذه القصيدة ردا على مجزرة الحرم الابراهيمي فلا أتصور انه قد خطر بباله يوما أن قصيدته ستكون خير تعبير عن حال المصري في هذا العصر "السعيد" فليس للانسان المصري في عهد مبارك مكان في وطنه الا قبره ، ليس له مكان أو حق في حياة كريمة أو بيت امن أو تعليم مجاني او رعاية صحية أو باختصار...ليس له الحق في الحياة
ليس لفقراء مصر في عهد مبارك الا القبر، سواء كانوا يعتلون سقف قطار أو ظهر عبارة ، ليس للمجندين الفقراء وعمال المصانع ومن يعيشون على "رزق يوم بيوم" الا الموت وهم يسعون الى لقمة عيش وياليتها كريمة ، بل مغمسة بالذل والهوان.
تقول احدى الاحصائيات أن مصر خسرت في حروبها الأربع مع العدو الصهيوني 25 ألف شهيد أما ضحايا حوادث النقل في ربع قرن من حكم مبارك فتجاوزوا ال250 ألف شهيد !ان غياب المحاسبة شجعت من قبل وستجع لاحقا على تكرار هذه المأساة ، لذلك لا بد من تحرك سريع لمحاسبة جميع من تسبب في هذه الكارثة بداية من وزير النقل الى أصغر مسئول
وهذه مقترحاتي:
1.اقامة صوان عزاء لشهداء القطارين في أحد ميادين القاهرة
2.توجه وفد من حركات التغيير وفي مقدمتها حركة كفاية لقليوب لتعزية أهالي الضحايا ومحاولة المساعدة قدر الامكان
3.تظاهرة أمام مبنى وزارة النقل للمطالبة بمحاسبة المجرمين المسئولين
4.تظاهرة أمام متحف السكة الحديد للمطالبة باستقالة ومحاسبة وزير النقل
5.الدعوة الى اعتصام في ميدان التحرير حتى الاستجابة لهذه المطالب
6اضاءة الشموع وارتداء السواد حدادا على أرواح الشهداء

Thursday, August 17, 2006

ومضى الحفل على خير


اعذريني يا دعاء ، فلست راغبا حقا في الكتابة عن الحفل ، لازلت لا أشعر بالرضا عن الشكل الذي خرج به في نهاية الأمر وبعد كثير من المجهود ، نعم كنت أحد المنظمين ولكني لا أستطيع ان افعل كما فعل البعض وانشغل بالمديح وتغاضى عن الأخطا ء التي ارتكبناها و التي لولاها لكان الحفل أفضل بكثير مما رأيت ورأى الناس ، ولكن ولكي لا أظلم أحدا حقه يجب أن اشيد بمجهود الزميلة التي صنعت كليب "صقر لبنان"
وبغناء على اسماعيل الذي أتحفنا بأغنية "نصر الله" وبعلي الفيل وفرقة مغنواتي الوطن الذي شكل الحفل بالنسبة لهم شهادة الميلاد لفرقتهم وبالشاعر الجميل عبد الرحمن يوسف وقصيدته المفاجأة "من نسل جيفارا" التي أهداها الى الرئيس الفنزويلي تشافيز
أعذروني يا أصدقائي فهذه أخطاء التجربة الأولى التي لا بد منها واعدكم ان أتفاداها في التجربة القادمة ان كانت هناك تجربة قادمة

ولله الحمد



"الحمد لله " كلمتان يرددهما كل شريف في هذا العالم ،مسلما كان او مسيحيا أو غير ذلك، كل من أمن بالمقاومة ، كل من امن بقدرتها ، كل من أمن بالنصر الأتي من عند الله على يد من صدقوه الوعد والعهد ،الحمد لله الذي لم ينصر فقط فئة مؤمنة على فئة باغية ،بل نصر منطقا على أخر ، انتصر المنطق الذي يحفظ لنا كرامتنا وأدميتنا ويحفظ لنا مكانا وقدما على هذه الأرض : منطق المقاومة والصمود ، وانكسر منطق أصحاب مبدأ"الخطوةالخطوة"وأوراق اللعبة بيد أميركا " و"هو احنا قد اسرائيل"انكسر منطقهم وانكشفت سوائتهم التي يحاولون مداراتها الأن بالتهوين من انتصار المقاومة والتشكيك فيه ،ولكن هيهات ، فلن تعود اسرائيل بعد الجنوب كما كانت قبله ، لقد فقدت أهم ما كانت ما تتمسك به طيلة 60 عاما ،هيبتها وهيبة جيشها اللذين سقطا في الجنوب كما سقط جدار الخوف، لم يعد طفل الجنوب يخشى الجندي الاسرائيلي مهما كان مدججا بالسلاح وغدا سينشأ جيل من الأطفال العرب في كل مكان على نفس المبدأ، لم يعد الاسرائيلي ذلك البعبع الذي تخيفهم أمهاتهم منه
لن تعود أبدا كما كانت بعد ان طالت يد المقاومة لأول مرة الداخل الاسرائيلي الذي حرص الصهاينة دوما على ابعاده عن أي معركة، لن تعود كما كانت بعد أن عرف الصهاينة الخوف والمبيت في الملاجىءوانتظار صفارات الانذار ، بعد أن ذاقوا لأول مرة من نفس الكأس التي عرفناها لنصف قرن وأكثر
سقط رهان الجميع على الحصان الصهيوني الذي ظنوا أنه جامح ولا ملجم له، سقط الحكام العرب الذين تعروا امام شعوبهم قبل أسيادهم الأمريكان ومعهم كتابهم المرتزقة وسدنتهم وكهنتهم وحارقي بخورهم، سقط الجميع وانتصرت الأمة، انتصرت الشعوب التي أمنت بنصر ربها وعدالة قضيتها، فحمدا لله
طيلة أسابيع المعركة الأربعة لم أفقد ايماني ولو للحظة بوعد سيد المقاومة حسن نصر الله حين وعد الأمة بالنصر الأتي ، وصدق صاحب "الوعد الصادق"
صدق من أبايعه اماما وسيدا وقائدا وأستبدل حذائه برؤوس كل حكام العرب من المحيط الى الخليج
فالحمد لله الذي صدق وعده ونصر عبده وأعز أمته
الحمد لله الحمد لله الحمد لله

Sunday, August 13, 2006

لماذا نحن مدونون؟

حين شرعت في انشاء هذه المدونة كان الغرض منها أن أشارك في حركة أخذت تنمو وتتسع ، حركة ضد كل ما هو تقليدي بداية من النظام السياسي الجاثم فوق صدورنا لأكثر من ربع قرن مرورا بالاعلام الرسمي الذي لا نجد لأنفسنا مجالا فيه ، كان الغرض من المدونات يبدو لي واضحا :انشاء اعلام بديل يمكننا من قول ما نشاء بعيدا عن مقص الرقيب ، في البداية كنت أنظر الى مدونتي على انها صوتي أنا الفردي فقط لكن مع مرور الوقت أصبحت بنظري تعبيرا عن الضمير الجمعي لكثيرين غيري لا أدعي تمثيلهم ولكني أزعم ان ما اكتبه يتوافق مع مواقفهم ،كذلك كانت نظرتي للمدونين بشكل عام:أنهم تعبير عن ضمير الوطن في لحظة التغيير التي نمر بها ، لكن سرعان ما بدأت أتشكك في هذا الأفتراض مع سقوط أول القذائف الاسرائيليةعلى لبنان!ما معنى أن اجد أكثر من مدونة تهاجم المقاومة وتردد نفس منطق نظامنا ال"محترم"صاحب عبارة المغامرة غير المحسوبة ؟ ما معنى أن تكون بعض المدونات اداة لتثبيط الهمة والتشكيك في قدرة المقاومة على احراز النصر؟ما معنى أن يتماثل البعض مع موقف نظام يقترض أننا جميعا ضده؟ عمن يعبر هولاء ومن يمثلون؟هل أصبحت الفردية هي الأساس وليذهب الجميع الى الجحيم؟يبدو والله أعلم اننا نمضي شيئا فشيئا الى ما كنا نخشاه ،أن تتحول المدونات الى قناة من قنوات التلفزيون المصري! ،

Thursday, August 10, 2006

زهقت


لا أخفيكم انني تعبت، تعبت وسئمت وزهقت!جزء من عملي أن اتابع تغطية الصحافة العربية لما يحدث في لبنان،خاصة صفحات المقالات والرأي ،تصريحات حكامنا الأفاضل لم تعد تثير أي دهشه أو حتى تقزز ، صارت جزءا من معرفتنا بهم ومعرفتهم بنا، حتى كتابات ما يسمى بالنخبة العربية لم تعد مفاجئة ، تلك التي تهجو المقاومة وتتفوق على الاسرائيلين في الحديث عن المصير الأسود الذي ينتظرها وتبشرنا بالهزائم ونحن نرى النصر بأم أعيننا ، حتى هنا ولا شي يثير الدهشة ولا المفاجأة ولكن المؤلم أن تتسرب هذه الروح الينا فأجدها لدى قسم لا يستهان به من الزملاء ومن أصدقائي المدونين ، أحد الزملاء يستكثر علينا ان نرفع رايات حزب الله في التظاهرات معتبرا أنها "راية طائفية" وزميل اخر يعلن صراحة على مدونته أن لا يؤمن ب"فلسفة النصر" أو مجرد الحديث عنها
يتعمق احساسي يوما بعد يوم بأننا امة تغلغلت فيها ثقافة الهزيمة بحيث لم تعد تؤمن بالقدرة على الانتصار حتى لو رأته أمام عينيها ، أمة قنطت من نصر الله فضلا عن رحمته،وهذا هو اخطر ما قد يصيب روح اي أمة ، فما لم تستطيع اسرائيل تحقيقه في أعقاب حرب 1967 تمكنت من تحقيقه-وياللمفارقة-بعد حرب 1973 حين زرع فينا حكامنا أنها أخر الحروب وأننا لا نستطيع مواجهة العدو مرة أخرى وأن "99% من أوراق اللعبة في يد أميركا
منذ ذلك الحين سكنت الهزيمة عقولنا وبتنا نصدق اكثر من الصهاينة أساطيرهم عن جيش لا يقهر ومخابرات لا تخترق وبتنا نشكك في أي انجاز في مواجهتهم ، لذلك يزعجنا جدا ويؤلمنا جدا وجود هذا الحزب الصغير المسمى ب"حزب الله"لأنه يكشف لنا عجزنا ، يدحض ما امنا به من أساطير ،يكشف لنا أن النصر ممكن ، فقط ان أمنا به
اعذروني يا سادة فلن أشارككم يأسكم وقنوطكم ، فجنوني يأبى الا أن أتمسك ببقية من ايمان ، ايمان بهذه الأمة وبشعوبها الحية وبقدرتها على النهوض من تحت الركام،وحين ينقشع غبار المعركة باذن الله سندرك أينا كان أكثر "واقعية"

Wednesday, August 09, 2006

البنت/الصرخة


في جريدة جريدة الأيام نشر الشاعر الفلسطيني الشهير محمود درويش يومياته عن شهر يوليو ومن تلك اليوميات اخترت لكم هذه القصيدة التي كتبها عن حادثة الطفلة الفلسطينية هدى غالية التي فقدت أسرتها على شاطى غزة في غارة اسرائيلية
"على شاطى البحر بنت ،وللبنت أهل
وللأهل بيت وللبيت نافذتان وباب
وفي البحر بارجة تتسلى بصيد المشاة
على شاطى البحر :أربعة ،خمسة،سبعة
يسقطون على الرمل والبنت تنجو قليلا
لأن يدا من ضباب
يدا ما الهية أسعفتها
فنادت:أبي
يا أبي قم لنرجع ، فالبحر ليس لأمثالنا
لم يجبها أبوها المسجى على ظله
في مهب الغياب
دم في النخيل،دم في السحاب
يطير بها الصوت أعلى وأبعد
من شاطى البحر
تصرخ في ليل برية
لا صدى للصدى
فتصير هي الصرخة الأبدية في خبر
عاجل لم يعد خبرا عاجلا عندما
عادت الطائرات لتقصف بيتا بنافذتين وباب"

Tuesday, August 08, 2006

مهما يرموها بالنار

مهما يرموها بالنار
فلسطين لا ما بتنهار
قوموا لحرب التحرير
بكرة جاي الانتصار
والعتمة مهما تسود
مهما يشتد الاعصار
من تحت الردم بنقوم
بننهض من بين الدمار
علي جبينك يا فلسطين
على جبينك اكليل الغار
مهما ليل الحزن يطول
بده الليل يصير نهار
بدها الشمس في يوم تعود
تسطع في سما الأحرار

تهنئة واجبة

ترفع مدونة عصفور من الشرق ارفع أيات التهاني الى صاحبة السمو الباحثة الجادة والكاتبة المبدعة عزة جلال هاشم لحصولها المستحق على درجة الماجستير في العلوم السياسية واذ تتمنى المدونة لسموها دوام الصحة عليها وعلى أسرتها الكريمة فا نها توصيها بأن ب"تشد حيلها" وعقبال الدكتوراة باذن الله :)

Sunday, August 06, 2006

لا لن أهزم


رغم أني لا امارس رياضة الملاكمة الا انها احدى الرياضات التي أتابعها باهتمام شديد ، ومن اهم الملاحظات أن القوة ليست المعيار الوحيد لفوز احد الملاكمين بل يلعب صمود الملاكم الأخر دورا هاما في حسم النتيجة ،قد يتعرض الملاكم لضربة مؤثرة أو اثنتان من خصمه ولكن اصراره على مواصلة النزال والنهوض في المرة تلو الأخرى هو ما يحدد النتيجة.
اذكر هذا الأن وأنا أتابع عملية المقاومة اللبنانية المبهرة اليوم التي أسفرت عن مقتل 12 جنديا اسرائيليا واصابة العشرات لتكون أبلغ رد عمن لا يكفون عن نقد المقاومة .
نعم دفع لبنان ثمنا كبير ونعم سقط مئات الشهداء وارتكبت المجازر بطول وعرض لبنان لكن ما من معركة في التاريخ حسمها كم الخسائر من المدنيين ، ان قدرتنا على النهوض من تحت ركام القصف ورد الصاع للعدو وتكبيده خسائر في عقر داره هو القيمة الحقيقية لعملية اليوم وهي العامل الحاسم في نتيجة هذه المواجهة والتي ستكون بعون الله نصرا للمقاومة وللأمة من ورائها

Friday, August 04, 2006

تعيش جمهورية فنزويلا العربية


قال الرئيس الفنزويلي هوجو شافيز انه أمر بسحب سفير بلاده في اسرائيل تعبيرا عن رفضه للهجوم الاسرائيلي على لبنان.
وقال شافيز في خطاب متلفز انه امر مثير للغضب حقا ان نرى كيف تستمر اسرائيل القصف والقتل بكل القوة التي يملكونها، وبمساندة الولايات المتحدة الامريكية". واتهم شافيز واشنطن باثارة العنف في الشرق الاوسط، وحمل "النخبة الاسرائيلية" مسؤولية الحرب في لبنان.
وجاءت كلمة شافيز اثناء استعراض عسكري في ولاية فالكون شمال غرب فنزويلا. شافيز ونجاد شافيز واحمدينجاد اثناء اجتماعهما مؤخرا في طهران وكان شافيز، المعروف بمعارضته الشديدة للسياسات الامريكية، أدان التوغل الاسرائيلي في غزة، وعبر في مناسبات مختلفة عن تأييده للشعب الفلسطيني.
وكان شافيز تعهد خلال زيارته لطهران مؤخرا بأن تقف فنزويلا "بجانب إيران في أي وقت وتحت أي ظروف".
يشار الى ان فنزويلا خامس اكبر مصدر للنفط في العالم، وعضو في منظمة الدول المصدرة للنفط "اوبك

التعليق:"عاشت جمهورية فنزويلا العربية
وانتوا خيبتكوا خيبة قوية"!

Thursday, August 03, 2006

جمعية للحفاظ علي التراث القبطي ٧٥% من أعضائها مسلمون

خبر جميل قرأته في جريدة المصري اليوم هذا الصباح ،خبر يكرس مفهوم المواطنة الذي يبدوأن اغلبنا قد نسيه او تناساه لذا لم أجد مفرا من اعادة نشره على المدونة ، يمكنكم مطالعة المقالة كاملة هنا
http://www.almasry-alyoum.com/article.aspx?ArticleID=25604

لنتظاهر أمام الخارجية المصرية

دعوة للجماهير المصرية والنشطاء المصريين
دعوة للقوى السياسية والوطنية المصرية
لنحتشد جميعا أمام مقر وزارة الخارجية المصرية
مطالبين بطرد السفير الصهيوني
الأحد 6 أغسطس 2006- السادسة مساء
الالتقاء السادسة تماما أمام مقر وزارة الخارجية- كورنيش النيل- القاهرة

برجاء تبني الدعوة ونشرها والمشاركة في الحشد احضار الأعلام واللافتات مطلوب من كل مشارك

الداعي :تجمع القوى الوطنيه من أجل فلسطين ولبنان والمقاومة العربية

Wednesday, August 02, 2006

فيروز


فيروز ليست صوت لبنان ، ليست وجهه، ليست رمزه ، فيروز هي لبنان ولبنان هو فيروز ، هل يمكن أن يكون الأمر أكثر وضوحا من ذلك ؟لو نطقت جبال لبنان وشجر الأرز وانهار العاصي والليطاني لما كانت سوى صوت فيروز ، فيروز هي لبنان ، هي شمس الصباح حين تطل من الناقورة وترمي السلام على مرج عيون والعديسي ،هي النسائم حين تهل على جبل الشيخ ، هي قطرات المطر حين تروي الليطاني ، هي الليل حين يخيم على شارع الحمراء ويحين وقت السهر والمسامرة والغزل في عيون الصبايا ، هي حلم اللاجئين الفلسطينين في الرشيدية وعين الحلوة وصابرا وشاتيلا هي صوتهم حين يؤكدون أنهم "راجعون راجعون"رغم تأمر الأشقاء قبل الأعداء ، فيروز هي لبنان يثور على ظالميه ،حين تتحول بنت بيروت الجميلة الأنيقة الى كتلة لهب بوجه الأعداء ،حين تزف سناء محيدلي ولولا عبود ووفاء نور الدين الى الموت وكأنه يوم عرسهن ، فيروز هي بندقية المقاومين هي رصاصتهم في صدور الأعداء هي خطوتهم التي "خطت على الأرض هدارة"لأنهم "الأحبة والهم الصدارة"هي القسم الذي يقسمه كل عاشق للبنان اليوم "أحمل بيدي كأسك المليان وأرفعه لفوق..لفوق..لمطرح اللي بيوقف الزمان"
ملحوظة: كاتب هذه السطور لم يزر لبنان في حياته

Tuesday, August 01, 2006

يوم أخر

أحلامنا كلها مؤجلة ليوم أخر ، لغد ننتظره ولا يأتي في الموعد ،نعلق أحلامنا على الشماعة كما تقول كوثر مصطفى في أغنية محمد منير الشهيرة، هذا اليوم مر علي كأي يوم أخر ، لا شي مميز ولا شى مخالف للروتين المعتاد ،امي غاضبة مني مرة أخرى ، (عادي هي يعني من امتى ما كانتش زعلانة)اصحو في الصباح متأخرا كالمعتاد ،اتناول كوب الشاي باللبن اليومي ، لايزال حلقي ملتهبا والسعال مستمرا ، ادير التلفزيون الى قناة الجزيرة،أيضا لا جديد الضرب في لبنان شغال ككل يوم ، احاول الاتصال بأحمد ولكنه لا يرد على هاتفه ، حين أصل الى عملي يبادرني رئيس القسم بالقول ان مرتبي سيخصم منه هذا الشهر لتأخري المتكرر اهز رأسي بالموافقة او باللامبالاة وانا اتمتم بيني وبين نفسي :"هو المرتب فيه كام اصلا كله على بعضه عشان تخصم منه"،اتصل بضحى متعللا باي حجة أخبرها ان التقائي بها صدفة أمس كان صدفة جميلة ، ما هو شعوري تجاه ضحى بالظبط ؟ لماذا اشعر بالراحة كلما رأيتها ؟ علي ان اصارح نفسي قبل ان أتورط فيما لست مستعدا له،بنهاية اليوم استلقي على سريري مرة اخرى متطلعا الى السقف ومتسائلا عن أشياء عدة : هل اخترت طريقي بمحض ارادتي ؟هل انا حقا سعيد في عملي ام ان المسألة مسألة "فلوس" وخلاص؟اغمض عيني واسرح في أسئلتي وامد يدي الى الكاسيت بجوار سريري ليأتيني صوت بوب مارلي مؤكدا أن
every little thing is gonna be alright
لازلت مغمض عيني ولكن ...ارتسمت على شفتي طيف ابتسامة