Sunday, August 13, 2006

لماذا نحن مدونون؟

حين شرعت في انشاء هذه المدونة كان الغرض منها أن أشارك في حركة أخذت تنمو وتتسع ، حركة ضد كل ما هو تقليدي بداية من النظام السياسي الجاثم فوق صدورنا لأكثر من ربع قرن مرورا بالاعلام الرسمي الذي لا نجد لأنفسنا مجالا فيه ، كان الغرض من المدونات يبدو لي واضحا :انشاء اعلام بديل يمكننا من قول ما نشاء بعيدا عن مقص الرقيب ، في البداية كنت أنظر الى مدونتي على انها صوتي أنا الفردي فقط لكن مع مرور الوقت أصبحت بنظري تعبيرا عن الضمير الجمعي لكثيرين غيري لا أدعي تمثيلهم ولكني أزعم ان ما اكتبه يتوافق مع مواقفهم ،كذلك كانت نظرتي للمدونين بشكل عام:أنهم تعبير عن ضمير الوطن في لحظة التغيير التي نمر بها ، لكن سرعان ما بدأت أتشكك في هذا الأفتراض مع سقوط أول القذائف الاسرائيليةعلى لبنان!ما معنى أن اجد أكثر من مدونة تهاجم المقاومة وتردد نفس منطق نظامنا ال"محترم"صاحب عبارة المغامرة غير المحسوبة ؟ ما معنى أن تكون بعض المدونات اداة لتثبيط الهمة والتشكيك في قدرة المقاومة على احراز النصر؟ما معنى أن يتماثل البعض مع موقف نظام يقترض أننا جميعا ضده؟ عمن يعبر هولاء ومن يمثلون؟هل أصبحت الفردية هي الأساس وليذهب الجميع الى الجحيم؟يبدو والله أعلم اننا نمضي شيئا فشيئا الى ما كنا نخشاه ،أن تتحول المدونات الى قناة من قنوات التلفزيون المصري! ،

2 comments:

SOLITUDE® said...

الغلطة غلطتك يا باشا ههههههه
انت اللي بنيت تصور ان المدونات تمثل الضمير الجمعي للمعرفش ايه.
بتقول ان نظرتك للمدونين بشكل عام انهم تعبير عن ضمير الوطن؟؟
هو فين الوطن ده اصلا وفين الضمير ده؟؟!!!!!!

تتسائل عمن يعبر هؤلاء ويمثلون؟؟
كل مدونة بتعبر عن فكر صاحبها...تبقى واهم لو فاكر ان كل الشعب مؤمن بالمقاومة أو حتى مجمع على معارضة الحكومة

طيب اقولك على حاجة حلوة...ابقى انزل اي مظاهرة كده وشوف المتظاهرين بيتكلموا مع بعض ازاي...ساعتها ابقى سلم لي على الضمير الجمعي
ههههههه

soosa el-mafroosa said...

طب ما هو إنت تعتبر بتناقض نفسك..ماهو مش لازم يكون كل الناس ليهم نفس الرأي..انت مع المقاومة و انا كمان ..لكن التانيين من حقهم انهم يعبروا عن وجهة نظرهم ...حتى لو انا و انت شايفين انهم غلطانين و مش فاهمين او اكترمن كده..بس برضه الهدف من المدونات ان كل واحد يقول اللي يريحه حتى لو كان ده مابيريحش الباقيين