Sunday, November 25, 2007

" محور الشر" الأمريكية تغازل العرب بالكوميديا


لا يمكنك أن تكره شخص ما ...حين تضحكان سويا"
هذه الجملة التي يرددها أحد أعضاء فريق "محور الشر axis of evil" الكوميدي الامريكي هي خير تعبير عن الرسالة التي يسعى هذا الفريق إلى إيصالها.
ويتكون الفريق الذي قدم حفلة مؤخرا في القاهرة في مركز "ساقية الصاوي"الثقافي ضمن جولة جديدة له في الشرق الأوسط تضم أيضا بيروت وعمان ودبي، يتكون من ثلاثة فنانين امريكيين ينحدرون جميعا من أصول شرق أوسطية وهم :احمد احمد وهو من أبوين مصريين وهارون "أرون" قادر وهو من أب فلسطيني وأم من المورمون وماز جبراني وهو من اصول إيرانية.
ويعتمد أعضاء الفريق على الكوميديا والنكات كأداة للسخرية من الصورة المشوهة التي يرسمها الإعلام الأمريكي عادة للعرب والمسلسمين ويعانون بسببها في الويلايات المتحدة وفي الغرب بشكل عام.
ويركز الفنانون الثلاثة في جولتهم على النكات التي تسخر من العنصرية الموجهة للعرب والمسلمين والوصف المتكرر لهم بأنهم ارهابيون ، فأحمد أحمد على سبيل المثال يسخر من احصائية تقول ان جرائم الكراهية ضد المسلمين في أمريكا زادت بنحو ألف ضعف بعد أحداث سبتمبر 2001 ويقول :"وهذا يعني أننا لازلنا نحتل المرتبة الرابعة في الكراهية بعد السود والشواذ واليهود! ألا يمكننا أن نحتل المركز الأول أبدا؟"
ويلقي ماز جبراني العديد من النكات المتعلقة بأصله الايراني "كلما سألني أحدهم أحاول اخفاء كوني ايرانيا ،فأقول لا لست ايرانيا،أنا فارسي!"
أما هارون قادر فيسخر من نطق معظم الأمريكيين الخاطىء لإسم فلسطين فأغلبهم ينطقها "فاكستيليا" ويقول:" يسألني أغلبهم أين هي بلادك ؟ فأقول اننا لا نملك دولة بعد ونعيش في اسرائيل، فيقولون اذن انت يهودي، فاقول ألم تنظروا يوما في خريطة ؟"
وتمتد سخرية الفريق الى الادارة الأمريكية الحالية أيضا ، فجبراني يعتبر كون جورج بوش رئيسا هو جزء من برنامج الكاميرا الخفية ، بينما يسخر هارون قادر من وزير الدفاع السابق دونالد رامسفيلد قائلا :لوكان رامسفيلد طبيبا لخرج من غرفة العمليات قائلا الجملة الشهيرة:لقد ضحينا بالجنين!"
وقد لاقى حفلي الفرقة في القاهرة إقبالا واسعا إلى درجة نفاذ التذاكرالمخصصة لهما، وشهد الحفل جمهور متنوع من كافة الأعمار ومن جنسيات مختلفة.
وفي تصريح لmbc.net،وصف الفنانون الثلاثة الإستقبال الذي لاقوه من الجمهور في القاهرة بال"هائل" وإعتبر أحمد أحمد أنه "من الرائع لأي فنان أن يقدم فنه على ضفاف النيل"
وعبر أعضاء الفرقة عن إيمانهم بأن كونهم ينتمون إلى ثقافتين مختلفتين لا يجعلهم يشعرون بالتناقض ، فيقول هارون قادر "إن أبي كان يرى نفسه كعربي –أمريكي أما انا فإعتبر نفسي أمريكيا-عربيا ، أي أنني أنتمي إلى أمريكا بشكل أكبر بالاضافة إلى خلفيتي العربية"
وإعترف أحمد أحمد بان الأداء أمام الجمهور في الشرق الأوسط يختلف كثيرا عن الأداء امام الجمهور الامريكي ويقول:" لقد أدينا من قبل في جولة شملت أكثر من 20 مدينة أمريكية ،أما هنا لقد راعينا منذ البداية أن هناك مواضيع حساسة ، ولم نشأ ان نتحدث عنها جميعا،فنحن على سبيل المثال لا نسعتمل السباب كثيرا ولا نطلق نكاتا جنسية ولا نسخر من الأديان أو الأعراق".
ويضيف ماز جبراني:"إن السبب في ذلك لا يكمن فقط في رغبتنا في أن نميز انفسنا عن بقية فناني ما يعرف بال stand up comedy في الولايات المتحدة ولكن أيضا لرغبتنا في أن نستعمل الكوميديا لمناقشة قضايا هامة ولتغيير الصورة المرسومة لنا في أذهان الكثيرين، وأتصور اننا بذلك لا نؤدي واجبنا تجاه أصولنا فحسب وإنما تجاه الإنسانية بشكل عام".
وإلى جانب حفلاتهم، يقوم أعضاء "محور الشر " حاليا بمحاولة لنشر كوميديا ال"stand up" أو الإرتجال في العالم العربي وفي هذا الإطار عقدت الفرقة تجارب أداء في القاهرة يوم الاربعاء الماضي لإختيار المواهب الجديدة في هذا المجال.

1 comment:

Sara Swidan said...

والله الناس دول يا عمرو بيقولوا نفس النكت ف كل حتة و ف كل
Stand Up Comedy ...

دوَّر عليهم ع اليوتيوب ! حتعرف !

بس كونهم حيبتدوا يشجعوا الـ
Stand Up Comedy
ف مصر و يدخلوا النكتة ضمن أنواع الفنون و المواهب يعني، ف دي الشيء الهايل.