Wednesday, November 28, 2007

"حمزة روبرتسون".. على خطى "سامي يوسف"



يبدو أن نجاح المنشد البريطاني سامي يوسف أغرى آخرين بدخول المجال ذاته، حيث تستعد إحدى الشركات الفنية في لندن لتقديم منشد جديد وهو حمزة روبرتسون.
الاكتشاف الجديد هو محاولة جديدة لإعادة تعريف مفهوم "الفن الإسلامي" من خلال تقديم إبداعات فنانين يجمعون بين انتمائهم للإسلام ومجتمعاتهم الغربية في الوقت نفسه، بحسب موقع شركة الصحوة Awakening التي ستنتج ألبوم حمزة الجديد.
وسبق للشركة نفسها أن رعت موهبة سامي يوسف الذي ذاع صيته في العالم العربي، فضلا عن المنشد التركي مسعود كيرتس.
ولد روبرتسون في لانكشير في شمال إنجلترا، وبدأ مشواره مع الموسيقى في مدرسته الثانوية، حيث كان عضوا في فرقة مدرسته المسرحية، وشارك بالكتابة والغناء في عدد كبير من المسرحيات الموسيقية، إضافة إلى قيامه بالعزف على عدة آلات موسيقية.
إلا أن اعتناقه الإسلام وتحوله من "توم روبرتسون" إلى "حمزة روبرتسون"، كان العامل الأبرز في تشكيل توجهه الموسيقي والغنائي، حيث يرى حمزة أن أغانيه هي إسهامه الشخصي في مجال الدعوة. وهو ما يسعى لتأكيده من خلال ألبومه الأول "شيء عن الحياة something about life".
ويضم الألبوم 9 أغنيات هي باكورة أعمال حمزة روبرتسون ومن بينها مجموعة من الأغاني التي تعاون فيها مع المنشد الشهير سامي يوسف مثل أغنيتي "يا الله oh Allah"، و"جمالك your beauty".
وتندرج أغلب أغنيات الألبوم تحت تصنيف "النشيد الإسلامي" ومن بينها مناجاة الله مثل أغنية "الجبل the mountain"، وأغاني المديح النبوي مثل "جمالك your beauty".
وكما تمزج أغنيات الألبوم بين العربية والإنجليزية، تتداخل الإيقاعات الغربية والشرقية في ألحان الأغنيات بشكل نادر للغاية. وإلى جانب ألبوم حمزة روبرتسون، تستعد "Awakening" لتقديم الأعمال الأولى لمجموعة أخرى من الفنانين المسلمين في بريطانيا مثل نزيل أعظمي، وأشار خان، وغيرهم.

إستمع إلى حمزة هنا

http://www.youtube.com/watch?v=V2cctglyMJM&feature=related


No comments: