Sunday, February 18, 2007

العرب الأشرار"

في الفترة من عام 1896 وحتى 2004 قدمت هوليوود حوالي ألف فيلم يحتوي شخصيات عربية ومسلمة.. تم تقديم العرب في 12 فيلما بشكل إيجابي وفي 25 فيلما بشكل متزن وفي 900 فيلم بشكل سلبي للغاية.
وعلى هذه الإحصائية يستند الفيلم التسجيلي "عرب أشرار" الذي أخرجه سوت غالي ذو الأصول الكينية واستمد مادته الرئيسة من كتاب بنفس الاسم للبروفيسور جاك شاهين أستاذ الإعلام بجامعة إيلينوي، وتناول فيه الأخطاء التي تقع فيها السينما الأمريكية عند تشويه صورة العرب.
وعبر خمسين دقيقة هي زمن الفيلم يقوم شاهين بتحليل صورة العربي في الفيلم الأمريكي موضحا أنها صورة غير إنسانية.. فالعربي هو بدوي يسكن الصحراء، ويعمل كقاطع طريق في أغلب الأفلام، أو يقدم كـ "إرهابي" يختطف الطائرات وينسف البنايات، ولا يبالي بحياة المدنيين الأبرياء.. وهو بشكل عام يحتقر المرأة ويعاملها كالجماد كما جاء في أحد الأفلام، وهو يكره أصحاب الديانات المخالفة لدينه ويسعى إلى إبادتهم.
ويوضح شاهين أن هذه الصورة النمطية "stereotype" لا تقتصر على الأفلام الروائية فقط بل تمتد إلى أفلام الأطفال الكارتونية.
ففيلم "علاء الدين" على سبيل المثال الذي أنتجته مؤسسة ديزني عام 2002 وشاهده ملايين الأطفال حول العالم قدم نفس الصورة المشوهة، بل إن أغنيته الافتتاحية نفسها تقول:
لقد جئت من بلاد بعيدة
يركب الناس فيها الجمال
يمكن لأهلها أن يقطعوا أذنيك
لمجرد أن شكلك لم يعجبهم
أو لأنك قلت شيئا لم يعجبهم
ويتساءل شاهين: كانت السينما الأمريكية تقدم عدة شخصيات من قبل بصورة نمطية مثل الهنود الحمر واليهود والأسيوين والسود، والآن تراجعت عن ذلك وبدأت تقدمهم بشكل إيجابي فلماذا تبقى شخصية العربي وحدها المشوهة؟
ويختم شاهين الفيلم بقوله: إن أفضل ما يمكن للسينما في هوليوود أن تقدمه للعرب هو أن تتعامل معهم كبشر عاديين لا أكثر ولا أقل.
ولمشاهدة الفيلم:
http://www.youtube.com/watch?v=Ko_N4BcaIPY

No comments: