Thursday, July 06, 2006

صحافيو مصر: اعتصام واحتجاب وتظاهر امام مجلس الشعب


الجمعية العمومية لنقابة الصحفيين وقد عقدت اليوم الثلاثاء 4/7/2006جلستها الخامسة منذ قرارها الصادر بتاريخ 17/3/2006 بالاستمرار في الانعقاد حتى انتهاء معركة إلغاء قيود الحبس في قضايا الرأي و النشر ,قررت الآتي :
أولا :التمسك بمشروع النقابة و رفض المشروع الحكومي المقدم إلي مجلسي الشعب و الشورى بهذا الصدد , واعتباره بصيغته المقدمة لا يلبي الحد الأدنى لطموحات الصحفيين ومن خلفهم المجتمع المصري في تحرير الصحافة المصرية وحقوق التعبير عموماً من القيود الخطيرة التي تكبلها و تستنكر الجمعية بشدة ما آتي به المشروع الحكومي من قيد جديد و خطير يتمثل في إضافة تعبير حظر" الطعن في الذمة " ووضعه تحت طائلة العقاب بالحبس مما يعد تحصيناً للفساد والفاسدين و غل يد الصحافة عن أداء واحد من أهم أدوارها ووجباتها تجاه المجتمع و الشعب وهو التصدي لفضح النهب و الإهدار للمال و الثروة الوطنية .
ثانيا : استمرار الجمعية العمومية في حال الانعقاد الدائم و دعوتها لجلسة جديدة بدعوة من مجلس النقابة في اليوم التالي لإقرار القانون علي أي صورة , أو في اقرب وقت ممكن .
ثالثا : تعلن الجمعية العمومية انضما مها للاعتصام المفتوح الذي دخله مجلس النقابة منذ يوم الاثنين 3/7/2006 , في دار النقابة .
رابعا :تدعو الجمعية العمومية كافة الزملاء الصحفيين و كبار الكتاب و الفنانين و المثقفين و الناشطين السياسيين و ممثلي المجتمع المدني إلي تجمع سلمي صامت أمام مجلس الشعب صباح يوم الأحد 9/7/2006 الساعة 11 صباحاً لإعلان الاحتجاج و التضامن مع مطالب الصحفيين بإسقاط المشروع الحكومي المشبوه .
خامسا : توجه الجمعية العمومية التحية للزملاء رؤساء تحرير الصحف الحزبية و المستقلة الذين بادروا بإعلان الحجب الاحتجاجي لصحفهم ابتداء من يوم الأحد 9/7/2006 المقبل لمرة واحدة طوال الأسبوع , ودعوة الزملاء في غير هذه الصحف إلي إضراب رمزي عن العمل لمدة ساعتين للمشاركة في الوقفة الاحتجاجية .
سادسا ً : تدعو الجمعية العمومية أعضاء مجلسي الشعب و الشورى إلي موقف تاريخي حاسم , أما لانضمام إلي حق الشعب المصري في صحافة حرة و رفض المشروع الحكومي المشبوه , أو الوقوف في خندق أعداء الحرية و أعداء الصحافة الحرة , و تناشد الجمعية كافة أعضاء المجلسين أن ينتصروا لحق مصر في صحافة حرة لن تستقيم أي دعوة للإصلاح السياسي و الديمقراطي بدونها .
سابعا : قررت الجمعية تكليف مجلس نقابة الصحفيين بإعداد قائمة سوداء تضم أسماء كل من يتورط في تأييد القانون المشبوه بأي صورة من الصور وإعلانها قائمة بأعداد الحرية و الشعب .
ثامنا : توجه الجمعية العمومية تحية حارة لكل المنظمات و الهيئات و الجمعيات و الشخصيات المصرية و العربية و الدولية التي أعلنت و أرسلت للنقابة رسائل تعرب فيها عن تضامنها مع الصحفيين المصريين وهم يخوضون معركة الشعب من أجل حرية التعبير و الصحافة وتخليصها من ترسانة القيود التشريعية التي تكبلها .
و تخص الجمعية العمومية بالإشادة و التحية موقف آلاف المواطنين المصريين الذين أرسلوا للنقابة يعلنون تأييدهم و تضامنهم لأخوانهم الصحفيين في معركة الحرية , وتثمن الجمعية هذه المبادرة التي تؤكد الوعي الشعبي بإن حرية الصحافة ليست مطلباً فئوياً للصحفيين و إنما هي حق ومكسب للشعب المصري بكل فئاته و طبقاته وقواه

No comments: