Tuesday, December 25, 2007

الجزيرة


لكل منا منطقه ، ولكن الأقوى هو دائما صاحب المنطق الصحيح"
هذه الكلمات التي يوصي الحفني الأب (محمود ياسين) إبنه منصور (أحمد السقا) هي المدخل النسب لفهم أحداث الفيلم الدرامي "الجزيرة" للمخرج شريف عرفة المعروض حاليا في صالات السينما المصرية.
الفيلم المقتبس عن قصة حقيقية تجمع بين قصتي "خط الصعيد" وتاجر المخدرات الشهير "عزت حنفي"، إعتمد على سيناريو صاغه بحرفية شديدة السيناريست الشاب محمد دياب الذي قدم العام الماضي فيلما مميزا أخر هو "احلام حقيقية" مع المخرج محمد جمعة.
القصة السينمائية التي صاغها المخرج شريف عرفة وسيناريو دياب المحكم جعل الفيلم محملا بقيم درامية وإجتماعية عدة وهو ما يجعله أكثر من مجرد فيلم "أكشن" أو حركة كما يصنف البعض أفلام أحمد السقا عادة.
تجور أحداث الفيلم حول منصور الحفني الذي يرث عن أبيه علي ثروة طائلة ونفوذا واسعا صنعتهما تجارة السلاح والمخدرات التي إحترفها والده منذ السبعينات في إحدى قرى صعيد مصر.
يقدم الفيلم للمشاهد في نصفه الأول كيف صنع الأب من ولده "كبيرا" للقرية على حد تعبيره ، فيغرس فيه القسوة والحزم ويحرمه من الزواج من محبوبته (هند صبري) بسبب خلافه مع عائلتها ويزوجه بإبنة أسرة حليفة له (زينة).
إلا أن المنية توافي الأب وهو لا يزال يعد ولده لخلافته ، فيستعل أعداؤه الفرصة ويغيرون على قصره ويقتلون عدة أفراد من عائلته.
وعلى طريقة "التحالف مع الشيطان" يعقد منصور وعمه حسن (باسم سمرة) صفقة مع كل من عصابات الجبل والسلطة ممثلة في الضابط الفاسد رشدي (خالد الصاوي) يسلمه بمقتضاها أفراد الجماعات المسلحة في الصعيد مما يجعل منه بطلا في نظر رؤوسائه في مقابل أن يدعه ينتقم من أعداؤه.
وبدهاء شديد ، يحصل منصور على ثأره ويصبح سيد القرية المعروفة بال"جزيرة" وتستمر صفقاته مع السلطة في الوقت ذاته الذي تزداد ثروته ونفوذه من تجارتي السلاح والمخدرات.
إلا أن "شهر العسل" بين منصور والسلطة لا يدوم خاصة مع إزدياد حدة جرائمه وخوف الضابط رشدي من أن يكشف ذلك علاقته به والتي يتضح أن لها إمتداد أخر، فوالد منصور عقد صفقة مماثلة مع السلطة ممثلة في اللواء المتقاعد (عبد الرحمن أبو زهرة).
في النصف الأخير من الفيلم ، يقدم شريف عرفة وبشكل متقن معركة الحسم بين قوات الأمن ورجال منصور ، ولكن ما يحسم المعركة حقا ليس حجم سلاح كل طرف بقدر ما يحسمه إستغلال الضابط المثالي (محمود عبد المغني) لنقطة ضعف منصور ممثلة في محبوبته التي تقنعه بتسليم نفسه.
وجاءت نهاية الفيلم المفتوحة –والتي كانت مفاجئة لكثيرين- لتؤكد على معنى أكده الفيلم طوال الوقت ، وهي أن ظاهرة منصور مكررة للتكرار خاصة مع إستمرار الظروف التي أدت لبروزه ومع إستمرار التجاهل الرسمي لبيئة معقدة مثل الصعيد.
إستطاع محمد دياب في ثاني تجاربه ككاتب أن يقدم نصا محكما ، غنيا بالمشاعر وبالصراعات الإنسانية المتداخلة ليس بين كل شخصية والأخرى وإنما في داخل كل شخصية أيضا.
وهو ما إلتقطته كاميرا المخرج المخضرم شريف عرفة ، والذي خاض تحد كبير وهو تقديم فيلم كامل في أجواء الصعيد التي لم تكن مسرحا لأفلامه من قبل، ولكن النتيجة المهائية تؤكد نجاح شريف عرفة وبتفوق في هذا التحدي، فقد قدم صورة مصرية خالصة ، نابعة من البيئة الصعيدية بكافة مفرداتها وإستفاد من التصوير في قرية حقيقية من قرى الأقصر و إستخدام سكانها في مشاهد عدة.
قد يؤخذ على الفيلم عدم إتقان بعض الممثلين مثل هند صبري للهجة الصعيدية ،إلا أن هذا لا يعيب أداؤهم وفي مقدمتهم أحمد السقا الذي يعد هذا الفيم بحق نقلة في مشواره السينمائي.
إستطاع السقا أن يتخلص من المبالغة التي كانت تشوب أداؤه من قبل، وهو في هذا الفيلم ممثل متمكن من كافة أدواته ، وإستطاع المشاهد الدرامية ومشاهد العنف بنفس الدرجة من الصدق.
وأضفى الفنان القدير محمود ياسين جوا من الحميمية على الفيلم رغم قصر مدة ظهوره على الشاشة ، وهو ما ينطبق أيضا على أداء باسم سمرة وزينة.
إلا أن مفاجاة الفيلم كانت أداء الممثل الشاب نضال الشافعي، إستطاع شريف عرفة تقديم نضال في ثوب جديد تماما عن ذاك الذي عرف به من خلال دوره في المسلسل الكوميدي "تامر وشوقية" وأن يفاجأ الجمهور بأداء درامي لدور معقد .وبشكل عام، يمكن القول أن "الجزيرة" يمثل نقلة في نوعية أفلام الحركة التي إعتاد لها الجمهور المصري منذ نجاح فيلم "مافيا" عام 2002-لنفس البطل ونفس المخرج- تتمثل في الجمع بين الحركة والطرح السياسي والإجتماعي الجاد والهادف
.

3 comments:

MerMaid said...

ازيك؟؟
كل سنة وانت طيب اولا
ثانيا
انا بحب احمد السقا قوي و كل افلامه كويسة الي حد ما
لكن
الفترة دي انا الحقيقة ماليش اي رغبة اني ادخل اي فيلم
و حاسة ان الافلام دي كلها كلام فاضي حتي لو كانت كويسة
انا طبعا بعتذرلك انا مقصدش اي اانة
انا بس قلت اقول اللي جوايا
-----------------
:)))

micheal said...

أنا حبقي أقرأ البوست باعك بعد دخولي للفيلم عشان أقدر أقولك رأيي بصراحه
تحياتي

micheal said...

أنا حبقي أقرأ البوست باعك بعد دخولي للفيلم عشان أقدر أقولك رأيي بصراحه
تحياتي