Sunday, December 30, 2007

سر مقتل جيفارا.. في "عدو عدوي"



يبدو أن حياة الثائر اللاتيني تشي جيفارا ستظل منبعا للمزيد من الأفلام المتوهجة عنه؛ إذ كشف المخرج البريطاني كيفين

ماكدونالد أسرارا مثيرة في فيلمه الجديد "عدو عدوي my enemy's enemy"، الذي يتناول قصة "باربي" أو "سفاح ليون" الذي كان العنصر الرئيس في التمكن من أسر ثم اغتيال الثائر اللاتيني في أحراش بوليفيا عام 1967.
كيفين ماكدونالد -الذي قدم من قبل الفيلم الشهير الحائز جائزة أوسكار أفضل ممثل "آخر ملوك اسكتلندا The Last King Of Scotland"- أثار بفيلمه التسجيلي الجديد تفاصيل جديدة أثارت جدلا واسعا حول مقتل تش جيفارا، وطبيعة الدور الذي أداه مجرمو الحرب للإيقاع به، إذ يرصد الفيلم قيام الاستخبارات الأمريكية بالاستعانة بضابط نازي سابق اسمه كلاوس باربي لأسر جيفارا.
ووفقا لتقرير نشرته جريدة "أوبزرفر" البريطانية، يروي الفيلم قصة "باربي" الذي كان أحد مجرمي الحرب النازيين خلال الحرب العالمية الثانية، وأطلق عليه ضحاياه لقب "سفاح ليون"، وهي المنطقة التي ارتكب فيها جريمة حرب حين قتل 44 طفلا يهوديا فرنسيا أرسلهم لمعسكر "أوشفيتز" النازي.
لكن باربي تمكن من الهرب من القضاء الفرنسي بعد نهاية الحرب عبر اللجوء إلى بوليفيا والإقامة فيها تحت اسم مستعار هو "كلاوس ألتمان".
وسرعان ما تلاقت أقدار الرجلين -باربي وجيفارا- عام 1966 حين وصل جيفارا إلى بوليفيا لمساعدة الثوار هناك ضد النظام الديكتاتوري الحاكم، الذي كان يحظى بدعم واسع من الولايات المتحدة.
ووفقا للشهادات التي يوردها الفيلم، فإن المخابرات الأمريكية قامت بتجنيد "باربي" لصالحها بعد الحرب العالمية الثانية للاستفادة من خبرته في مواجهة حرب العصابات؛ إذ كان باربي مسؤولا في الجيش النازي عن مواجهة المقاومة الفرنسية، وقام باغتيال "جان مولين" أحد أبرز قادتها.
ويتضمن الفيلم شهادة أحد مساعدي باربي، واسمه ألفارو دي كاسترو، الذي أكد أن باربي "التقى مع قائد وحدة خاصة في المخابرات الأمريكية هو العقيد شيلتون، وأعطاه مجمل خبرته في مجال حرب العصابات".
وبفضل الخطط التي وضعها كل من باربي وشيلتون تمكنت المخابرات الأمريكية من أسر جيفارا الذي كان في ذلك الوقت متحصنا مع المتطوعين من رفاقه في الجبال في الثامن من أكتوبر عام 1967، وفي أعقاب ذلك، قُتل جيفارا في ظروف غامضة لم تتضح حتى الآن.

يذكر أن تشي جيفارا كان محورا لعدد كبير من الأفلام السينمائية التي تناولت حياته وكفاحه، وكان أولها فيلم "جيفارا" عام 1968 الذي قام ببطولته النجم المصري عمر الشريف.
وقد أبدى عمر الشريف ندمه فيما بعد على قيامه ببطولة الفيلم بعد أن اكتشف أنه كان ممولا من المخابرات الأمريكية لتشويه صورة جيفارا.
وكان أحدث الأفلام التي تناولت سيرة جيفارا، الفيلم الروائي "يوميات الدراجة البخارية the motorcycle diaries" عام 2004، وقام بتجسيد شخصيته الممثل المكسيكي الشاب جايل جارسيا برنال.
كما يستعد النجم البورتريكي بينشيو ديل تورو لتصوير فيلمين عن جيفارا يتناول كل منهما فصلا من حياته، الأول بعنوان "حرب العصابات guerilla"، والثاني بعنوان "الأرجنتيني the argentine"، وكلاهما مرشح للعرض في صالات السينما في خلال عام 2008

No comments: