Thursday, September 07, 2006

مشاهدات يومية

مجرد مشاهد من مشواري اليومي من العمل إلى المنزل وبالعكس قد تبدو لغيري عادية أو لا جديد فيها ولكنها في رأيي تستحق الوقوف عندها ولو للحظة وتأملها فهي عندي ليست "عادية" على الإطلاق!
المشهد الأول: غادرت مقر عملي متأخرا الليلة الماضية وكعادتي أخذت أتمشى قليلا حتى أفرب محطة وعلى جانب الطريق رأيت سيارة اهدات يوميةتاكسي متوقفة وبها راكب بدا واضحا من ملابسه وعقاله أنه من الخليج العربي والأرجح من لون الشماخ أنه من السعودية وقد بدا عليه علامات التأفف والضيق ،ولكن أين السائق؟ الإجابة وجدتها على الرصيف حيث كان السائق المحترم يهم بفك سرواله وقضاء حاجته !ولكي يكتمل المشهد المقزز مرت بجانبنا سيارة ميكروباص وصاح سائقها :"يا معفن" وتمتمت في سري "والله معه حق" ،خاطر أخر دار ببالي وأنا ابتعد عن المكان: لقد دأبنا نحن المصريين لعقود على السخرية من الجنسيات العربية الأخرى بمزيج من العنصرية والاستعلاء البغيض وادعاء أنهم يقضون حاجتهم في الشوارع وأمام الناس، ترى ..كم من النكات سيطلق علينا السائح الخليجي عند عودته الى بلاده ؟ ابشروا فقد أصبحنا وبلا فخر الشعب العربي الوحيد الذي يقضي حاجته في الشارع.
المشهد الثاني:فتاة مراهقة تعبر الشارع ، تسارع الخطى لكي لا تدهسها السيارات المسرعة (الم تلاحظ أننا البلد الوحيد الذي لا تقف فيه السيارات للمارة؟) وبينما تسرع الفتاة ، يطل شاب بنصف جسمه تقريبا من شباك السيارة ويصيح بمزيج من الاستظراف والسخافة :"ما تجريش عشان قلبي بيجري معاكي !" فأصيح بدون وعي _أو بوعي لا أعرف_"فيه ايه يا حيوان" ، لم يسمعني أي من الطرفين لا الشاب ولا الفتاة ولكن أحسست أني يجب أن أقول شيئا كهذا، ألا تلاحظ أن أكثر الشباب ميلا لهذا السلوك السخيف هم أصحاب السيارات أي ممن لا يعانون أي حرمان على الإطلاق؟
المشهد الثالث : القاهرة مدينة حية حتى ما بعد منتصف الليل ،عدت إلى منزلي في الواحدة ليلا تقريبا ولا تزال الحياة مستمرة في حينا بكافة "مظاهرها"
وسلام حتى بوم أخر ومشاهدات أخرى .

No comments: