Wednesday, January 31, 2007
الطريق الى ايلات
Friday, January 26, 2007
حوار أجيال
(أواسط العشرينات من القرن الماضي،يدخل الابن بطربوشه المعوج الى غرفته ويحمل اسطوانه تحت ابطه الأيسر، يضعها في جهاز الجرامافون ليأتيه صوت محمد عبد الوهاب "مضناك جفاه ومرقده" ينسجم الشاب مع الأغنية وتعلو تأوهاته بحيث لا يلحظ دخول الأب من خلفه )
الأب: (زاعقا) ايه اللي انت بتسمعه ده
الابن : (يغلق الجهاز في رعب) ده محمد عبد الوهاب يا بابا
الأب: ايه الشباب المايع ده؟ فين أدوار سي عبده الحامولي!
المشهد الثاني:
(أواسط الخمسينات ، يدخل الشاب الى منزله مسرعا، يدير مؤشر الراديو العتيق اموضوع فوق المكتبة،يبدأ في تغيير المحطات الى أن يأتيه صوت عبد الحليم حافظ :"على قد الشوق اللي في عيوني يا جميل...سلم" يندمج الابن مع الأغنية بحيث لا يلحظ دخول الأب الى الغرفة)
الأب: (متجهما) ايه اللي انت بتسمعه ده؟
الابن:(مذعورا) ده عبد الحليم حافظ يا بابا
الأب : (وقد زاد تجهمه) ايه الشباب المايع ده ؟ فين اغاني محمد عبد الوهاب!
المشهد الثالث:
(أواسط التسعينات، الابن في غرفته يضع البطاريات في جهاز المسجل الصغير بحذر شديد ،ثم يضع الشريط داخل المسجل ليأتيه صوت محمد منير: "تعالى نلضم أسامينا ...الفلة جنب الياسمينة" يندمج الابن مع الأغنية بحيث لا يلحظ دخول الأب الى غرفته)
الأب: ايه اللي بتسمعه ده؟
الابن : (يرد دون أن يغلق الجهاز) ده محمد منير يا بابا
الأب: (يغادر الغرفة مهمهما) ايه الشباب المايع ده؟ فين أيام عبد الحليم حافظ؟
المشهد الرابع:
(عام 2050 ، الابن والأب في غرفة الجلوس ، يضع الابن سماعات الأي بود في أذنيه ويقوم ليرقص على أنغام اغنية لا نسمعها امام والده غير عابىء بوجوده)الأب: (يتأفف ويدير وجهه عن الابن) ايه الشباب المايع ده؟ فين أيام الطرب الشعبي الأصيل؟ الله يرحمك يا شعبولا!!
Monday, January 22, 2007
تحية الدكتور القزاز
لا يسعنى إلا أن أشكرك، دمت ودا وصدقا ومحبة خالصة للجميع
تحياتى
يحيى القزاز
Sunday, January 21, 2007
انتفاضة الرغيف على شاشة السينما
من يناير كل عام
يدخل النور الزنازين
يطرد الخوف والظلام"
أحمد فؤاد نجم
رغم أهمية ما حدث في 18 و19 يناير عام 1977 في التاريخ المصري المعاصر باعتبارها انتفاضة شعبية توحدت فيها الجماهير –للمرة الأولى منذ ثورة 1919-على هدف واحد وشعارات محددة ، الا ان هذا الحدث على أهميته لم يحظ بالاهتمام الكافي في السينما المصرية ، فعدد الأفلام التي تناولت انتقاضة يناير محدود للغاية وبعضها أشار الى الأحداث بشكل عابر دون التوقف عندها مثل فيلم "الأخر" مثلا للمخرج يوسف شاهين حيث يأتي على لسان البطلة حنان "حنان الترك" أن أباها قتل في انتفاضة يناير 1977 "اتداس بالجزم وهو بيطالب بلقمة العيش" و بطبيعة الحال فلم تزد انتفاضة يناير في فيلم "أيام السادات" عن بضعة لقطات قصيرة تظهر فيها اعمال العنف التي صاحبت التظاهرات ليظهر الرئيس السادات "أحمد زكي" في المشهد التالي ليعلن عدوله عن قراره بالغاء الدعم عن السلع الأساسية الذي تسبب في احداث الشغب.
ويمكن القول ان انتفاضة 18 و19 يناير 1977 لم تشكل الحدث الرئيسي سوى في فيلمين مصريين هما "زوجة رجل مهم" للمخرج "محمد خان" و"الهجامة" للمخرج "محمد النجار" ،ففي كلا الفيلمين برزت انتفاضة الخبز كخلفية للأحداث وكذروة للصراع بين شخصيات الفيلمين.
في فيلم "زوجة رجل مهم" الذي قدمه محمد خان عام 1987 وكتب له السيناريو رؤوف توفيق نشاهد الصدام بين عصرين ، عصر الأحلام والرومانسية وصوت عبد الحليم حافظ متمثلا في شخص الزوجة الرقيقة منى "ميرفت أمين" التي تقترن بضابط الشرطة هشام "أحمد زكي" الذي يستمر في الترقي في عمله بفضل أساليبه العنيفة مع المتهمين الى أن يتم تعيينه في مباحث أمن الدولة ، ونرى ان أساليب هشام البوليسية تمتد الى علاقته بزوجته أيضا فهو يستخدمها للايقاع بالطلبة الناشطين سياسيا ويجبرها على مصادقة زوجة رئيسه ليضمن ترقية ، وفي خضم تقرب هشام الى رؤسائه بمن فيهم أثرياء الانفتاح الاقتصادي ، تقع احداث يناير 1977 ويحول هشام منزله الى مكان لمتابعة التحقيقات التي كانت في اغلبها شكلية ويتجاهل طلبا من احدى قريباته لمحاولة الافراج عن ابنها الذي اعتقل خطأ خلال التظاهرات ، ولكن كل ذلك لا يشفع لهشام عند النظام الذي يقيل بعض الظباط حفاظا على صورته، فيحال هشام ورئيسه الى التقاعد ، ولكنه يستمر في ممارسة القمع على زوجته واثقا بأنه سيعود الى منصبه بعد ان يصدر الحكم في القضية ، لكن الحكم التاريخي الذي صدر والذي برأ المتهمين وحمل مسؤولية الأحداث للنظام يطيح بأخر أمل لديه للعودة الى عمله ، فتنتهي الأحداث بانتحاره بعد أن يقتل والد زوجته في لحظة يأس.
أما فيلم "الهجامة" الذي انتج عام 1991 وأخرجه محمد النجار وكتب السيناريو أسامة انور عكاشة ، فيدور حول نوسة "ليلى علوي" الهجامة أو محترفة سرقة الشقق التي تتم خطبتها لابن خالتها سيد (هشام سليم) ويشتركان في سرقة الشقق لكن ثمة لص أكبر هو المعلم عربي (حسن حسني) الذي يهدد حياتهما مما يضطر سيد للهرب بالمسروقات في حين تدخل نوسة السجن، تقضي نوسه سنتين في السجن. يتصادف اندلاع مظاهرات 18 و19 يناير يوم الإفراج عنها، ويبرز الفيلم "شهية جنود الأمن المفتوحة للضرب " على حد تعبير السيناريو ، وفي نفس الأثناء يعود سيد من الخارج بثروة بعد أن احتكر ادخال الهيرويين الى مصر ولكنه يتحالف مع عدوه السابق المعلم عربي الذي اثرى هو الأخر من جراء سياسة الانفتاح الاقتصادي ، وان كان زوجة رجل مهم قد أشار الى الرئيس السادات تلميحا لا تصريحا فان الهجامة كان أكثر مباشرة في التعامل مع شخص الرئيس السادات ، ففي الوقت الذي تحبس فيه نوسة مرة أخرى مع مجموعة من الطلبة المتظاهرين من بينهم شقيقتها لولا (سيمون) ، نرى سيد والعربي مجتمعين في قاعة تظلها صورة ضخمة للسادات ، يشير العربي الى صورة الرئيس قائلا:"الراجل ده هايل ، نوري ومفتح وابن بلد وما بيحبش الفقر ولا الفقرية"!
تكتسب نوسة من شقيقتها وزميلاتها وعيا جديدا لم تدركه من قبل ، انهن يحلمن ويعملن من أجل غد أفضل لا تضطر فيه الفتيات من امثال نوسة للسرقة ، وهنا يفرد الفيم بشكل مبالغ فيه مساحة كبيرة لمشاهد تعذيب نوسة والتي تخرج من السجن لتسلم رسائل سرية من الطالبات السجينات إلى ذويهم لكنها تقع في خطأ قاتل حين يتعبها المخبرون فيكتشفون مخبأ أحد الطلبة الذي يرتبط مع شقيقتها بعلاقة عاطفية ويقتل على يدهم، يرسم العربي خطة لينتقم من سيد فيدفع لولا إلى الإدمان وتموت بعد تجرعها كمية كبيرة، تنهار نوسه وتطلب معاونة العربي للانتقام من سيد بعد أن تظن أنه السبب و تقوم بحرق المخزن وهو بداخله وبذلك تنجح خطة العربي ولكنه عن نوسة فيقبضون عليها ، ولكن الفبلم يعود ليطمئن المشاهد قبل نهايته ان الحكم الذي صدر بحق سجناء 18 و19 يناير 1977 اعتبر ان ما جرى في هذين اليومين لم يكن انتفاضة "حرامية" بل انتفاضة شعبية ضد الجوع والقهر والغلاء.
تميز فيلم "زوجة رجل مهم" بلغة سينمائية بليغة وراقية وبمسحة رومانسية غلفت الفيلم رغم موضوعه السياسي في حين حفل فيلم "الهجامة" بعشرات من مشاهد العنف المجاني والمكرر مما أثر عى موضوعه.
بشكل عام يمكن القول ان السينما لم تؤرخ لما حدث في يناير 1977 بالشكل الكافي وربما نرى في السنوات القادمة أعمالا سينمائية أخرى تعرض هذا الحدث بالشكل اللائق.
Saturday, January 20, 2007
قلبي
Friday, January 12, 2007
اصدار جديد للمقاومة العراقية
بسم الله الرحمن الرحيمقَاتِلُوهُمْ يُعَذِّبْهُمُ اللّهُ بِأَيْدِيكُمْ وَيُخْزِهِمْ وَيَنصُرْكُمْ عَلَيْهِمْ وَيَشْفِ صُدُور َقَوْمٍ مُّؤْمِنِينْالحمد لله رب العالمين القوي العزيزوأفضل الصلاة و أتم التسليم على نبي الهدى نبي الملحمة ، وعلى آله وصحبه أجمعينأما بعد ..فيطيب لهيئة الإعلام المركزي في الجيش الإسلاميّ في العراق أن أن تـُفرح الموحدين و تفضح كذب الادارة الامريكية على شعبها بالإصدار المرئيّ الموجــّه :
LEE's Life for Liesحيـاةُ "لـيي" من أجل الأكاذيبالمبــني على معلومات تحرّز عليها إخوانكم من بطاقة ذاكرةٍ لجنديّ صليبي وُجدت بين حطام عجلة همر دمّرت بعملية سابقة للجيش الإسلامي .
The Release is based on personal information found on a flash memory device belongs to Spc.LEE KENDEll TUCKER (U.S Marine-590-80-5469), captured after him being wasted during an ambush on his vehicleو يكشـف الإصــدار حقيقة ما يعاني الجنود الامريكان في العراق من أزمات يخفيها قادتهم عن مجتمعهم و العالــم، و ما جلبه الغزو من خسائر لأمريكا.
LEE him self was an anti-war activist, proving that many of U.S soldiers serving in Iraq are against this war and they have no reason to fight and dieDownload, Share, and Discuss the movie ... make your effort to understand and reveal the bunch of American Government lies on which this war was based We know that there are many good people just like LEE, but we can't verify them, as they are simply soldiers .. carrying weapons and wearing the uniform, so do your best to make sure that good people won't be deployed into "bad" situations .... Do your best to stop the war and get your countrymen out of Iraq
{فَلَمْ تَقْتُلُوهُمْ وَلَـكِنَّ اللّهَ قَتَلَهُمْ وَمَا رَمَيْتَ إِذْ رَمَيْتَ وَلَـكِنَّ اللّهَ رَمَى وَلِيُبْلِيَ الْمُؤْمِنِينَ مِنْهُ بَلاء حَسَناً إِنَّ اللّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ}[الأنفال:17]و الحمدُ لله رب العالمينهيئةُ الإعلام المركزي - الجيش الإسلامي في العراقالسابع عشر من ذي الحجة 1427 هـالموافق6 يناير 2007 م
Islamic Army in Iraq
http://lee-flash.com/wreck.jpghttp://lee-flash.com/flash.jpg
http://lee-flash.com/rr.jpg
http://lee-flash.com/rewr.jpg
http://lee-flash.com/movable%20IED.jpg
http://lee-flash.com/auto.jpg
http://lee-flash.com/lee-flash-chri.jpg
لتحميل الاصدار على الموقع http://lee-flash.com/
Thursday, January 11, 2007
حين يمزح الرئيس
أنا مع صدام!
Saturday, January 06, 2007
هولاء هم العرب (1): هكذا تكلم جالاوي
البدايات
ولد جورج جالاوي عام 1954 م لأسرة ايرلندية كاثوليكية متدينة وبدا الانخراط في العمل السياسي مبكرا حيث انضم الى حزب العمال البريطاني وهو في سن الخامسة عشرة ، وبدا واضحا اهتمامه بالقضية الفلسطينية في عام 1974 حين أيد مجلس مدينة داندي في رفعه للعلم الفلسطيني فوق مبنى المدينة وشارك في مشروع تؤمة بين مدينتي داندي ونابلس الفلسطينية ، ودخل جالاوي البرلمان كنائب فيه للمرة الأولى في انتخابات عام 1987.
العراق وصدام
بدأت علاقة جالاوي بالقضية العراقية خلال السبعينات حين كان أحد المؤسسين لحملة ضد القمع ومن أجل الحريات المدنية في العراق والتي شنت هجوما حادا على ممارسات نظام صدام حسين خاصة قمعه للحزب الشيوعي العراقي، الا أن جالاوي كان ايضا من المنتقدين للعقوبات الاقتصادية التي فرضت على العراق في اعقاب حرب الخليج الثانية عام 1991 والتي رأى ان امضار منها هم أطفال العراق وليس النظام ، ولذلك أسس لقافلة اغاثة طبية عرفت باسم "قافلة مريم" تيمنا باسم طفلة عراقية التقاها جالاوي وماتت نتيجة الحصار، وفي احدى زياراته للعراق التقى بصدام حسين عام 1994 وحيا ما أسماه "شجاعة الرئيس العراقي" مما سبب له انتقادات واسعة داخل حزبه وداخل البرلمان البريطاني ، وقد وصل الصدام بين جالاوي وحزب العمال الى مداه في عام 2003 حين عارض جالاوي بشدة الحرب على العراق و أكد في اكثر من لقاء تلفزيوني ان كل من توني بلير وجورج بوش كذبا على شعوبهما وجرا بلادهما اى الحرب بناء على مجموعة من الأكاذيب وقد تسببت هذه التصريحات في طرده من حزب العمال البريطاني بعد اكثر من 34 عاما قضاها كعضو فيه،الا أن هذا لم يفت في عضد جالاوي فأسس لحزب جديد يضم المعارضين لحرب العراق تحت اسم "الاحترام respect" وخاض الانتخابات عام 2005 ليكسب مرة أخرى مقعدا في البرلمان و في اعقاب فوزه وجه خطابا لرئيس الوزراء توني بلير قائلا:"من أجل العراق يا سيد بلير، من أجل كل من قتلت هناك ، فقد عدت مرة أخرى لأطاردك".
المواجهة مع الكونجرس
في مايو 2005 وجهت لجنة من الكونجرس الأمريكي برئاسة السيناتور الجمهوري نورم كولمان اتهامات لجورج جالاوي ولعدد أخر من السياسيين الفرنسيين والروس بتلقي رشاوي من النظام العراقي في صورة "كوبونات نفطية" وبالتربح من برنامج "النفط مقابل الغذاء" ، وقد سافر جالاوي الى واشنطن لمواجهة الاتهامات وفي جلسة استماع بتاريخ 17 مايو 2005 شن جالاوي هجوما مباشرا عى اعضاء اللجنة واصفاً إياهم بالمجرمين واللصوص وتجار دماء البشر ودعاة الحروب الباطلة قال لهم بأنهم صهاينه ومحافظين جدد ومضللين ومحتالين وتلاميذ فاشلين ووصف نظام حكمهم بأنه نظام حكم الغوغاء .. بل تحدى جالاوي المحظورات الأمريكية وأشعل سيجاراً كوبياً داخل الكونجرس مما سبب احراجا لأعضاء اللجنة خاصة وأن اجلسة كانت منقولة على الهواء مباشرة.
مع المقاومة
في يوليو 2006 ولدى بدء الحرب الاسرائيلية على لبنان قاد جالاوي مظاهرة في لندن تحت عنوان "ارفعوا ايديكم عن لبنان" وصف خلالها اسرائيل بالدولة الارهابية والحكام العرب بالخونة الفاسدين وحيا امقاومة اللبنانية ووصف قائدها السيد حسن نصر الله ب"القائد الحقيقي للشعب العربي" ، وفي مقابلة مع قناة (سكاي نيوز) أجرتها معه مراسلة القناة في القدس المحتلة جدد جالاوي هجومه عى وسائل الاعلام البريطانية امنحازة اسرائيل ووصف اسئلة المراسلة المتحيزة لاسرائيل بال"سخيفة" وقبل أن تسأل المذيعة التي ظهر عليها الارتباك والحرج من أسلوب جورج جالاوي : قال جالاوي : : يا لك من شخصية سخيفة، الكذب يظهر علي تعبيرات وجهك، فأنتم الصهاينة لا تفهمون إلا لغة الدم.. هل تعرفين اسم شخص واحد من الأسرة التي قتلتها إسرائيل علي شواطيء غزة في فلسطين ؟ أنت تعرفين كل شيء عن الجنديين الأسيرين ؟!.
واختتم جالاوي حديثه بالقول: مشكلتكم أنكم تعتبرون الدماء الإسرائيلية أغلي من الدماء الأخري .
شاهد مقابلة جالاوي مع قناة (سكاي نيوز)
http://www.youtube.com/watch?v=bNiNS8TnJnI
شاهد مواجهة جالاوي مع الكونجرس الأمريكيhttp://www.youtube.com/watch?v=2W1FZWML6wA
Friday, January 05, 2007
نفسي في فيلم رعب
يصعب حقا على المتابع او المراقب لافلام الرعب الامريكية الامساك بخط محدد او اسلوب معين تنتهجه هذه الافلام ، فقد سعت هوليوود دائما الى التجديد المستمر في الشكل والمضمون الذي تتخذه هذه الافلام ،ويمكن القول ان عقد التسعينات شهد نوعا من التمرد على التقاليد "الهيتشكوكية" –اذا صح التعبير- المتبعة في صناعة هذه النوعية من الافلام السينمائية فقد شكلت افلام مثل "جريمة الصيف الماضي" لجيم جلاسبي وثلاثية "الصرخة" للمخرج ويس كارفين وصولا الى "الاخرين" للتشيلي اليخاندرو امينابار –والذي لعبت بطولته ببراعة الاسترالية نيكول كيدمان- مدرسة جديدة بحق في صناعة أفلام الرعب ، اذ لم يعد الرعب في هذه الافلام يتعلق بوحوش او مصاصي دماء او قتلة محترفين ولم يعد اسلوب الاخراج يعمد الى اظهار جثث مشوهة او ابواب متصدعة او ملااءات متطايرة ،بل نجح صناع هذه الافلام في تقديم رعب اكثر انسانية يتعلق بالمخاوف البشرية العادية اضف الى ذلك ان تغير جمهور افلام الرعب ،حيث اصبح الشباب والمراهقين هم الفئة الاكثر اقبالا عليها دفع صناع سينما الرعب الى مخاطبةهذه الشريحة من الجمهور من خلال جعل ابطال افلامهم ينتمون الى نفس المرحلة العمرية، وقد غلب هذا الطابع على معظم افلام 2006 ك"بوسايدون" و"النبوءة" وغيرها ما مناسبة هذا الكلام الأن ،هل بسبب مشاهدتي لفيم "الاخرون" ام لاقبالي للمرة الاولى منذ سنوات عى مشاهدة هذه الوعية من الأفلام ،ام لافتقادي لزميل عزيز كان يحب هذه النوعية من الأفلام أم لرغبتي في لعب دوري المفضل : الناقد السينمائي والمحلل الفني؟
لعها كل هذه الأسباب مجتمعة